“خدمة 24” تطبيق يفتح طريق

 

في كل مرّة تدخل فيها إلى مركز الصفدي للتدريب المهني المعجّل في طرابلس تكون أمام شيء جديد من الإبتكار والحداثة. هنا حيث يُصنع الشباب وتصقل أفكارهم وإبداعاتهم نحو المستقبل الواعد، لا بدّ لك أن تلقي التحية على هذه الطاقات الشابّة الواعدة وعلى من أهّلها لتكون على قدر المأمول منها والمتوقّع.

تطبيق “خدمة 24”:
“خدمة 24 أو khedma 24 “هو من باقة الجديد الذي نتحدث عنه في مركز الصفدي للتدريب المهني المعجّل، وهي فكرة خلاقة ومبدعة، عبارة تطبيق إلكتروني أطلقته مؤسسة الصفدي خلال مؤتمر صحفي في الأول من حزيران الجاري بحضور سفيرة مملكة الدنمارك في لبنان السيدة ماريت جوهل، مديرة مشروع في  البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية (RDPP II) السيدة ميراي شيحا، مدير عام مؤسسة الصفدي السيدة سمر بولس، مدير المعهد المهندس ربيع عثمان، وحشد من الإعلاميين.

ويهدف التطبيق الذكي هذا إلى خلق منصة تواصل رقمي تربط ما بين الشباب المتدرب الذي تلقّى تدريبات للإستحصال على مهن مختلفة (تبليط- تلييس- تلحيم…) بسوق العمل من أجل توفير فرص عمل لهم من جهة ومساعدة الأشخاص الباحثين عن مختصّين في مجالات عدة بالوصول إلى هؤلاء من خلال هذا التطبيق للحصول على أفضل خدمة وبأسعار مدروسة ومناسبة. يأتي ذلك في إطار مشروع “مركز التدريب المهني المعجّل للدمج الاقتصادي والاجتماعي”، بهدف تمكين الشباب والشابات مهنيًا في شمال لبنان، الذي تنفّذه مؤسسة الصفدي بدعم مادي من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان، الأردن والعراق (RDPP II)، وهو مبادرة أوروبية مشتركة بدعم من جمهورية التشيك، الدنمارك، الإتحاد الأوروبي، ايرلندا وسويسرا، وبناءً على سعي مؤسسة الصفدي الدائم للتوفيق بين حاجات الأقل فرصًا وحاجات سوق العمل، عبر تصميم مناهج تدريبية متقدّمة تواكب التطورات؛ قرّرت مؤسسة الصفدي اللجوء إلى الابتكار والتكنولوجيا لتأمين فرص العمل، وخاصة في مجال التوظيف الذاتي، واستحدثت تطبيق “خدمة 24″، الذي يعمل على ربط المتخرجين من برامج التدريب المهني بسوق العمل بشكل مباشر.

بولس
وقالت مديرة المركز سمر بولس للمناسبة: “لا شك أن مبادرة خدمة 24 فتحت باب الأمل والعمل لشريحة من شباب طرابلس لدخول السوق من باب التوظيف الذاتي، وتمكين الشباب والشابات عبر توفير خدمات التدريب المهني المعجل وبرامج تؤدي إلى التوظيف .. التوظيف الذاتي مع التكنولوجيا هو الحل في هذه الظروف الصعبة وقد درّبنا ما بين .. 60  – 70 شاب وشابة والمشروع قيد التوسع”.

السفيرة جوهل:
سفيرة الدانمارك التي كانت تنتابها النشوة والغبطة وهي تقوم بجولتها في أرجاء المركز وتّطلع على ما يقدمه أعربت عن سرورها مما رأت وقالت:”ما رأيته يعكس التزامكم الكامل. أرى النشاطات وأسمع عنها وقمت بجولة ورأيت النور في عيونكم. لا شك أن لبنان في وضع صعب إقتصاديًا، ولا شك أيضًا أن مبادرة مثل خدمة 24 مهمة جدًا”.

وشرح مدير المركز ربيع عثمان بعض جوانب عمل المركز وعن القطاعات التي طالها التدريب حتى الآن فهي “قطاعات الأبنية مثل الدهان، الصحية تبليط تلييس ألمنيوم، ومعظم المهن التي تحتاج إليها في البيت. بالإضافة إلى أعطال المواد الكهربائية والخدمة الفندقية ومساعد طاه، والأشخاص المساعدة في الولائم؛ والخياطة، الحلاقة، المكياج وقطاعات إضافية في المستقبل.. هذه منصة تفتح مجال من أجل الدخول إلى سوق العمل.. نحن نستهدف 3000 متخرج في السنة و 25 % منهم وجدوا وظائف حتى الآن والآخرين هم قيد المتابعة من قبلنا”.

تجدر الإشارة إلى أن تطبيق “خدمة 24″، يختار مهنيين عبر الخدمة المطلوبة، والأقرب إلى مكان سكن كل شخص طالب للخدمة. التطبيق موجود على متاجر أجهزة “IOS” و “اندرويد”، ومتاح للتحميل والإطلاع على محتوياته وتقديماته وتفاصيله.

Post Author: mayez obeid

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *