مطر جال على ثانوية البيان في أبي سمراء: العلم سلاح أمّا الجهل فهو مدمّر للشعوب والمجتمعات

 

تلبية لدعوة مدير عام ثانوية البيان الإسلامية في منطقة أبي سمراء – طرابلس كريم الشعراني، زار النائب إيهاب مطر مجمع البيان التربوي، حيث كان في استقباله بالإضافة إلى المدير الشعراني رئيس جمعية البيان المحامي أحمد الشعراني، المشرفة العامّة التربوية في الجمعية إباء الدريعي الشعراني، والمديرة الإدارية في المدرسة بيان الدريعي.

واستهل مطر جولته في الثانوية بتفقد القسم الإداري، فأطلع الحاضرين على رؤية مؤسسة إيهاب مطر للتنميةgroup IMD، وأكد أنّ “القطاع التربوي أساسيّ لتكتمل مسيرة التغيير، فالجهل يُؤدّي إلى كوارث وإذا لم ندعم العلم سنقع في مشكلة كبيرة، ونظرًا لتأثر هذا القطاع بالأوضاع مع أهمّيته تُقدّم المؤسسة مشاريع دعم وتقوية بخاصّة في المدارس أو الجامعات الرسمية التي نركّز عليها كثيرًا ونحاول ألّا نقصّر تجاهها بل نقوم بدارسة كلّ الملفات مع تقييمنا للوضع الحالي لمساندة أبنائها”.

وبعد تحدّث الإدارة عن نظام المنح التعليمية وتقديمها مبادرة مرتبطة بها لمطر، مع مناقشتها لمبدأ الحملات الإعلامية في المدرسة بعد عرض مقطع مصوّر يُشير إلى معاناة الأستاذ اليومية، أكّد مطر ضرورة التخطيط لتنفيذ سياسة ناجحة تربويًا تعتمد التوازن في اتخاذ القرارات التي تنعكس إيجابًا على القطاع التربوي.

وتطرّق مطر إلى الوضع السياسي، فقال: “لن نرتاح ولن نستكين إلّا بوجود رئيس للجمهورية يُقدّم الخير لهذه البلاد وينشلنا من الأزمات التي وصلنا إليها”، موضحا أن هناك “انسجاماً بين الكتل النيابية وتنسيقاً مشتركاً مع معطيات جدّية تُشير إلى أهمّية توحيد الكلمة، مع تمنّياتنا بألّا يضعف أحد أمام المغريات التي قد تكون متاحة”.

ثم جال مطر على أقسام الثانوية، فزار القسم الثانوي، قسم الإنتاج والموسيقى، قسم الروضات، وقسم المختبر الطبّي، لينتقل في ما بعد إلى المسرح حيث استقبله عدد من الطلاب الثانويين، وألقى مطر كلمة جاء فيها: جئت لأراكم والتعرّف إليكم وعلى الهيئة الإدارية والتعليمية في المدرسة، وتذكّرت أيّام الطفولة وما أجمل هذه الأيّام، فهذه المرحلة التي مررتم بها كنت قد تجاوزتها وكنت في مكانكم يومًا ما”.

وأضاف: “لن أتحدث معكم سياسيًا بل بأمور يمرّ بها كلّ الشبان مع تدهور الأزمات التي تدفع إلى المغادرة اضطرارياً، وكنت أنا في يومٍ من الأيّام أمام خيارين، إمّا المغادرة أو البقاء في لبنان، لكن البقاء لم يكن ليوصلني إلى ما أريده سواءً من الناحية العلمية أو الشخصية، واتخذت قرار الغربة عام 2000 وكنت أفكر بما يجب القيام به لهذا البلد المظلوم”.

وأكد أن “الإنسان لن ينجح مطلقًا إذا لم يضع خططًا مستقبلية، فالنجاح العشوائي لن يستمر بل المخطّط له، والعلم سلاح أمّا الجهل فهو مدمّر للشعوب والمجتمعات، الأمر الذي دفعني إلى استكمال دراستي الجامعية ونلت شهادة بعلم الكمبيوتر في بلاد تفتح الباب أمام فرص عدّة، كأستراليا التي تُعدّ وجهة مناسبة للعمل الحرّ وفتحت شركتي هناك وأسست نفسي، أمّا على الصعيد الطبّي فقد تخصّصت بعلم التشريح البشري، وأنا معيد في الجامعة بهذا الاختصاص الذي نشرت منشورًا متخصّصًا به أيضًا”.

وتابع: “أدرك تمامًا أنّ الكثير منكم يُفكّر بالهجرة وبين المرّ والأمرّ اخترت المرّ، وأنا أطلب منكم التخطيط جدّيًا بمستقبلكم وألّا تنسوا لبنان وطرابلس تحديدًا التي نحبّ وأطالبكم بأنْ تلعبوا دورًا إيجابيًا لمصلحتها”.

وقد توجه عدد من التلاميذ بمجموعة من الأسئلة للنائب مطر، منها ما كان مرتبطًا بالقطاع التربوي، ومنها ما كان مرتبطًا بالوضع السياسي.

وفي سؤال يربط هجرته بعودته للعمل السياسي، قال: “لديّ إيمان بأنّ الناس تحتاج إلى مساعدة وكنت بحاجة للبقاء إلى جانب أهلي وناسي في طرابلس ومصرّ على الاستمرار”.

وبعد تقديمه نصائح عدّة ترتبط بالهجرة، توقّع مطر أن يكون هناك انفراج وانفتاح لبناني على المحيط العربي قريبًا.

وقال: عليكم التحضير للمرحلة القادمة واستثمار الفرص المتاحة وأنصحكم بالاستمرار ونحن نساعدكم بما يُمكننا القيام به، وهذا ما أوصلنا إلى المجلس النيابي لنحاول أن نكون صوت الناس”.

كما تحدّث النائب مطر عن المشاريع التي تقوم بها مؤسسة إيهاب مطر، “التي تهتمّ بإنماء الحجر والبشر أيضًا من خلال مشاريع تأهيل مرتبطة خاصّة بالأطفال مع نيّة واضحة تصبّ بمصلحة الشبان في طرابلس وهي متعلّقة بتأمين فرص عمل لهم، “لكن ننتظر الاستقرار النقدي وخطة التعافي ما يحدّ من عرقلة بعض المشاريع التي نرغب في تحقيقها”.

Post Author: mayez obeid

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *